اسباب الادمان على المخدرات

اسباب الادمان على المخدرات

إذا كنت تعتقد بأن الإدمان على المخدرات ما هو إلا محض اختيار منك لتخرج من حالة مزاجية ما أو تتخلص من ضغوط نفسية أو عائلية معينة، فهذا بالطبع اعتقاد خاطئ جدا، لأن أسباب الإدمان على المخدرات في حقيقتها لم تكن بيد المدمن ولكن الإدمان هو شيء يزحف إليه المدمن تدريجيا دون أن يشعر يمكن أن يكون لأسباب في الأسرة أو حتى لأسباب جسدية وعلاجية، فهنا سنتحدث عن أسباب الإدمان بشكل تفصيلي.

 ما هي أسباب تعاطي المخدرات

1-    الأمراض النفسية

كنت على استعداد أن أفعل أي شيء حتى أتخلص من الاكتئاب نهائيا، هذه الجملة قالها أحد المدمنين بعد سؤاله لماذا أقدمت على تعاطي المخدرات، لكي يهربوا من المرض والقلق الدائم والحزن الذي يسيطر عليهم بسبب إصابتهم بالاكتئاب خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة بعد فقدان أحد الأحبة مثلا، فمعظم المتواجدين في أي مركز علاج الإدمان حولنا عادة ما تكون الأسباب النفسية هي التي دفعتهم لذلك.

2-    تناول العقاقير الطبية بطريقة خاطئة

يعتبر أحد أهم الأسباب المؤدية إلى الإدمان هو تناول العقاقير الطبية بدون العودة أو استشارة الطبيب أو خارج إشراف الطبيب الذي من المفترض أن تؤخذ بكميات قليلة مثل المهدئات والمسكنات التي قد تحدث نوعا من الاعتماد النفسي أو الجسدي على العقار ومن ثم إدمانه، وفي بعض الأحيان قد يتناول الشخص تلك العقاقير بوصفة طبية من الطبيب المعالج لكي يعالج إحدى الأمراض لكنه ربما يخرج عن الإطار الذي حدد له فيصل به الأمر إلى مرحلة الإدمان.

3-    وجود مشاكل أسرية

إذا كان أحد الأبوين يسمع ابنه باستمرار عبارات مثل أنت فاشل وأنا أكرهك أنا لا أريدك أو مثل ذلك من المقولات، أو حتى في وجود خلافات بين الأب والأم، جميعها عوامل قد تؤدي إلى إصابة الابن بالإحباط والانتكاسة التي تدفعه إلى إدمان المخدرات والدخول إلى مجتمع المدمنين لتبدأ معاناة الآباء في رحلة البحث عن مستشفيات علاج الإدمان هنا وهناك والندم طوال الوقت على معاملة الابن بالطريقة التي تجعله يلجأ إلى طرق الانفصال عن الواقع والبحث عن السعادة التي لا يجدها إلا في المخدرات.

شاهد أيضا:أمريكا : أكثر من 2000 حالة وفاة جديدة بسبب كورونا

4-    الضغوط في العمل

أحيانا قد تكون الضغوط التي يتعرض لها الشخص في عمله من قبل مديره أو مثلا أعباء الشغل الكثيرة، فقد تكون الضغوط التي يسببها العمل وعدم القدرة على التعامل مع تلك الضغوط مع وجود مشكلات مالية أو أعباء وديون قد يجد الشخص نفسه واقعا في شراك الإدمان دون أن يشعر بذلك من أجل الشعور بالاسترخاء والابتعاد عن الواقع بأعبائه.

5-    ضغط الأصدقاء

“جرب ولن تندم” هذه الجملة في كثير من الأحيان قد تكون الباب الذي يدخل إليه الشخص إلى عالم الإدمان دون حت رغبة منه، فإذا تواجد الشخص في مجتمع محاط بأصدقاء يتعاطون سيقومون بالضغط عليه طوال الوقت حتى يصبح مثلهم. 

6-    الاستعداد الشخصي لتعاطي المخدرات

هناك أشخاص يدمنون على المخدرات وآخرون يتغلبون على تلك الرغبة؛ والأمر هنا يتوقف على مدى قابلية واستعداد المخ لاستقبال المواد المخدرة، فهناك أشخاص لديهم قابلية للإدمان أكثر من غيرهم ومراكز المخ لديهم تطالب بالمواد المخدرة طوال الوقت حتى يعتادها.

7- الوحدة والفراغ

الفراغ الذي قد تسببه الوحدة لدى الشخص الذي ليس لديه أهداف يحيا من أجلها أو مجتمع عائلة أو أصدقاء قد تدفعه إلى الهروب نحو المخدرات كحل سهل وسريع للتغلب على الشعور بالحزن الذي يسيطر على من يحيا بمفرده

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *