التعافي من عملية تجميل الأنف تعليمات هامة

التعافي من عملية تجميل الأنف تعليمات هامة

التعافي من عملية تجميل الأنف | عندما يخضع المرء لإجراء عملية تجميل الأنف، فغالبًا ما يكون على دراية بما يمكن أن يحدث بعد العملية من مضاعفات. لاشك أن هناك مجموعة من تعليمات بعد عملية تجميل الأنف يمليها الطبيب الجراح ومساعدوه على المريض بعد الانتهاء من الجراحة. عادةً ما يحتاج المريض إلى أخذ القسط الكافي من الراحة مع التركيز على أهمية رفع الرأس لأعلى من الصدر، وذلك من أجل التقليل من النزيف والتورم الذي قد يعاني منه الفرد في بعض الأحيان.

ماذا يحدث للمريض بعد عملية تجميل الأنف؟

من الوارد أن يكون أنف المريض محتقنًا بعد عملية تجميل الأنف نتيجة التورم الذي يكون يعد أحد المضاعفات الشائعة لما بعد الجراحة، وقد يكون الاحتقان بسبب الجبائر التي تم وضعها داخل الأنف أثناء العملية.

في معظم الأحيان، يتم وضع  ضمادات داخلية في أنف المريض لمدة لا تقل عن 1-7 أيام من وقت إجراء الجراحة، كما قد يلجأ الطبيب إلى استخدام الجبيرة أحيانًا من أجل حماية الأنف، ويتم إزالتها بعد حوالي أسبوع من العملية أو حسبما يتراءى للطبيب.

يلجأ البعض لاستخدام البخاخ الأنفي الملحي مع وضع مرهم المضاد الحيوي بداخل الأنف، وذلك من أجل زيادة شعور المريض بالراحة.

أبرز تعليمات بعد عملية تجميل الأنف

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الفرد اتباعها في فترة التعافي والنقاهة بعد عملية تجميل الأنف، وهي كالآتي:

  • الإبقاء على وضع الرأس عاليًا دون انحناء
  • تجنب الدش الساخن وتناول الشوربة الساخنة
  • الإقلاع عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية، وذلك لأن التدخين يمكن أن يعيق الدورة الدموية بشكل كبير ويؤخر التعافي.
  • تجنب النفث (النف) لمدة أسبوعين على الأقل من وقت الجراحة، وذلك لتجنب حدوث نزيف

الأنف.

  • الحرص على تناول المضادات الحيوية (Antibiotics)، ومسكنات الألم التي يوصى بها الطبيب الجراح.
  • الامتناع عن مزاولة التمرينات الرياضية العنيفة
  • تجنب استخدام الأسبرين (Aspirin) ومضادات الالتهاب سواء قبل أو بعد الخضوع للجراحة.
  • تجنب ارتداء أي نوع من النظارات سواء الشمسية أو الطبية لأنها تمثل حمل على الأنف المصاب وقد تزيد من حدة التورم والألم الموجود لدى المريض أصلًا.
  • تجنب التعرض للشمس حيث أن هذا من شأنه أن يزيد التورم.

بينما يتعافى كل شخص بوتيرة مختلفة، فإن المريض لديه يد في جعل طريقه إلى التعافي أكثر سلاسة، دون أي مضاعفات أو تأخير أو آثار جانبية غير مرغوب فيها. إن اتباع تعليمات بعد عملية تجميل الأنف والالتزام الشديد بها سيجعلك تشعر بتحسن في أسرع وقت ممكن.

بعد إجراء جراحة تجميل الأنف، سيتم إرسالك إلى المنزل مع تعليمات الطبيب المعالج. قد تحتاج أيضًا إلى صديق أو أحد أفراد العائلة ليكون مرافق لك في يوم العملية والأيام التالية لها. من المحتمل أن تشعر ببعض النعاس وربما بالدوار أو الغثيان وذلك بعدما يبدأ تأثير التخدير في التلاشي. احرص على تناول مسكنات الألم الموصوفة لك حسب التوجيهات خلال هذا الوقت ولا تفوت جرعاتك. ضع في اعتبارك أن تعافيك سيعتمد على راحة جسمك واسترخائه، لذلك لا تضع نفسك تحت ضغوط تزيد لديك الشعور بعدم الراحة أو الألم.

ماذا يحدث لو لم يتبع المريض التعليمات اللازمة؟

احصل على قسط كافٍ من النوم خلال الأيام القليلة الأولى من تعافيك. سيسمح هذا لجسمك بالشفاء بشكل صحيح. إن حدوث بعض التورم والضيق والاحمرار والكدمات والشعور ببعض الألم، كل هذا يعد من الآثار المتوقعة التي لا تدعو للقلق. ولكن إذا حدث أي تقصير في اتباع تعلميات الطبيب السابق ذكرها، أو إهمال للجرح فقط يتطور الامر إلى ما لا يحمد عقباه كأن يحدث نزيف مفاجئ للأنف أو أن يتعرض المريض لدرجة حرارة عالية تزيد من حالة الاحتقان أو التورم الموجودة أصلا، فينبغي الاتصال بجراح تجميل الوجه للحصول على المساعدة المطلوبة.

يمكن أن يمنحك إجراء تجميل الأنف نتائج مثيرة ومرضية وإيجابية للغاية. لكن الجراحة ليست سوى نصف المعركة. بمجرد مغادرة غرفة العمليات للتوجه إلى المنزل وبدء التعافي، فإن الحفاظ على هذه التغييرات الجديدة تستلزم الالتزام بنصائح و تعليمات بعد عملية تجميل الأنف لضمان تحقيق أفضل النتائج وهذا الأمر سيكون أمرًا متروكًا لك. (التعافي من عملية تجميل الأنف)

طالع ايضا : 

Share