مدينة الفنون والعلوم بإسبانيا

مدينة الفنون والعلوم بإسبانيا

مدينة الفنون والعلوم بإسبانيا هو مجمع معماري مكون من عدة منشآت مختلفة تعبر عن ثلاثة مجالات، الأول الفن والثاني العلم والثالث الطبيعة. وتقع في فالنسيا في أسبانيا على نهر توريا، ويرغب محبي السياحة والسفر دوما زياراتة عند الذهاب لإسبانيا ، حيث يمثل مكانا فرديا من حيث التصميم وروعة المعمار .

 تبلغ مساحة المجمع 350 ألف متراً مربعاً وقد بدأ بناؤه في عام 1996م وافتتح عام 1998م بالقبة السماوية، ثم تبعها بقية المنشآت حتى عام 2009م.

مصمم المجمع، المعماري الشهير سانتياغو كالاترافا

  • تصميمه:

تصميمه مذهل، قام بتصميمه المعماري الإسباني البارز سنتياغو كالاترافا، ويعتبر نموذجاً مذهلاً للعمارة المعاصرة، واختير سنة 2007م ضمن قائمة كنوز إسبانيا الإثنى عشر. ويتكون المجمع من عدة منشآت:

  • هيميسفير ” القبة السماوية ” :

وهي عبارة عن منشأة على شكل شرنقة منحنية، وهي مصنوعة من الزجاج والخرسانة، يبلغ طولها 110 متراً وعرضها 55.5 متراً، بداخلها كرة كبيرة تضيء حينما يفتح السقف لتبدو وكأنها عائمة على سطح الماء، وتبدو الهيمي سفيرك على شكل عين حينما يفتح السقف ويغلق، ويظهر انعكاسه المذهل على سطح الماء.

القبة السماوية وهي مغلقة
القبة السماوية وهي مغلقة

 

القبة السماوية وهي مفتوحة تبدو كالعين
القبة السماوية وهي مفتوحة تبدو كالعين
  • متحف الأمير فيليب للعلوم :

وهو متحف علوم تفاعلي، شكله يشبه الهيكل العظمي لديناصور عملاق، وهو عبارة عن ثلاثة طوابق كل منها مساحته 8000 متراً مربعاً.

متحف الأمير فيليب
متحف الأمير فيليب
متحف الأمير فيليب للعلوم من الداخل
متحف الأمير فيليب للعلوم من الداخل
  • أومبر كل :

يقع في الجزء الجنوبي من المجمع، طوله 320 متراً وعرضه 60 متراً، وهو عبارة عن طابقين، الأول مخصص لوقوف السيارات ويستوعب حتى 900 سيارة، والثاني مخصص لوقوف الباصات ويتسع ل 20 باصاً، أما الطابق العلوي ففيه مسار يعرف بطريق المنحوتات وهو مزين بأنواع مختلفة من النباتات. ويوجد في هذا الطريق 55 قوس ثابت و 54 قوس متحرك، وارتفاع الأقواس يصل إلى 32.8 متراً، ويوجد فوق الأقواس نباتات متسلقة قوية وجميلة. أرضية الطريق مزينة بخشب الساج الاستوائي المقاوم للماء والعوامل الجوية. والطريق مزروعة ب 50 نوعاً من الزهور المحلية، كما وهناك 99 نخلة و78 نخلة قزمة و 62 شجرة برتقال و 42 شجرة مختلفة.

أومبر كل من الخارج
أومبر كل من الخارج
أومبر كل من الداخل
أومبر كل من الداخل
  • الأوقيانوغرافية :

وهو حوض كبير للكائنات البحرية، يعتبر من أكبر الأحواض في أوروبا، ويقع هذا الحوض في الهواء الطلق، مساحته 110 ألف متراً مربعاً، ويحتوي على أكثر من 40 ألف نوع من الكائنات البحرية.

حوض الكائنات البحرية
حوض الكائنات البحرية

 

  • قصر الملكة صوفيا للفنون

وهو مركز ثقافي ومسرحي ودار أوبرا افتتح عام 2005م، يبلغ ارتفاعه 75 متراً، ومساحته 40 ألف متر مربع، به 3 قاعات، القاعة الكبرى تتسع ل 3 آلاف شخص، وقاعة الطعام تتسع ل 400 شخص، وقاعة في الهواء الطلق تستوعب 2500 شخص. ولمعرفة المزيد عن السياحة في اسبانيا يمكنكم زيارة موقع صبايا .

قصر الملكة صوفيا

  • أغورا :

ساحة مغطاة كبيرة للمؤتمرات تتسع ل 3 آلاف مقعد أنجزت عام 2009م، سقفها متحرك.

الأغورا، مركز المؤتمرات ذو السقف المتحرك

  • جسر أصوات دي أور:

وهو جسر معلق يربط الجانب الجنوبي من المجمع مع شارع مينوركا، أحد أعمدته ارتفاعه يبلغ 125 متراً وتعتبر هذه الناحية هي أعلى نقطة في المدينة.

طالع أيضا اشتري أون لاين بأرخص الأسعار واحمي نفسك وأسرتك

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *